منتدى فوج الصباح الكشفي شلغوم العيد

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخدمات التي يمكن أن يقدمها قدامى الكشافين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كشاف المستقبل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الخدمات التي يمكن أن يقدمها قدامى الكشافين   الخميس يناير 29, 2009 9:40 am

من المعروف أن هناك آلاف من القادة الذين تخرجوا من الحركة الكشفية منذ إنشائها حتى الآن و يعملون في مجالات مختلفة في الحياة العامة و منهم من وصل إلى أعلى المراتب الوظيفية بل و منهم من يقود بعض الدول و قد اضطرتهم الظروف للانقطاع عن العمل الكشفي الفعلي و لكنهم ظلوا على تمسكهم بمبادئ الحركة الكشفية..
و لقد شعر كثير من هؤلاء القادة بالواجب الملقى عليهم بعد أن وصلوا إلى مرحلة لا يستطيعون فيها مباشرة أنشطة الحركة لظروف أعمالهم و أعمارهم فطلبوا الاستعانة بخدماتهم و تقديم خبراتهم كلما أمكن ذلك مع معاونة الحركة من خلال وظائفهم..
و لهذه الأسباب تم إنشاء جمعيات كشفية لقدامى الكشافين ببعض الدول لتكون في خدمة أبنائهم المنخرطين في الحركة الكشفية..
و لما كثرت هذه الجمعيات تم تموين اتحادات إقليمية لها و من ثم تكوين اتحاد عالمي (و مقره بروكسل ببلجيكا) تجمع هذه الجمعيات و الاتحادات الإقليمية..
و في وطننا العربي تم تكوين الاتحاد العربي لقدامى الكشافين و المرشدات (و مقره عمان بالأردن) و جاء في أهداف التكوين أن يعمل الاتحاد لتحقيق:
1- المحافظة على الروح الكشفية حية في نفوس الأعضاء..
2- المثابرة على بث الروح الكشفية في مجتمع كل عضو و في نطاق عمله..
3- دعم الحركة الكشفية و الإرشادية على المستويات المحلية و العربية و العالمية..
و من مبادئ هذا الاتحاد:
1- احترام حقوق الإنسان ومشاعره..
2- دعم السلام القائم على الحق و العدل لإيجاد عالم يسوده الأمن و الرخاء..
3- المساهمة في إيجاد تعاون عربي و دولي تسوده روح الصداقة و التضامن و هذا الاتحاد يجمع عددا من الجمعيات الكشفية في بعض الدول العربية و من هذه الجمعيات جمعية قدامى الكشافين و المرشدات بلبنان و جمعية قدامى الكشافين بالمغرب..
و في جمهورية مصر العربية تم تكوين الجمعية المركزية لقدامى الكشافين و المرشدات و تم إشهارها و اعتمادها و لها فروع في بعض محافظات مصر و هي تعمل على تحقيق ما يلي كما جاء بالنظام الأساسي للجمعية:
1- رعاية قدامى الكشافين و المرشدات و أسرهم و تامين الحياة الكريمة لهم..
2- الإسهام في مجالات الخدمة العامة و تنمية المجتمع لضمان توفير الحياة الكريمة لأفراد المجتمع..
3- تعهد النمو الاجتماعي للأفراد و الجماعات و الإسهام في تنظيم مبدأ التكامل الاجتماعي حتى يتحقق للمجتمع حياة اجتماعية تستند على البقاء و التعاون و ترتكز على إدراك الفرد لما له و ما عليه.
4- التمسك بما أقرته الأديان من القيم الإنسانية و الأخلاق الفاضلة و السعي على أن تسود المحبة و التعاون بين أفراد المجتمع من اجل تماسكه و قوته..
5- توفير التعاون بين هذه الجمعية و الاتحاد العربي لقدامى الكشافين و المرشدات في العالم العربي و كذلك الاتحاد الدولي لقدامى الكشافين و المرشدات..
6- تيسير الحج و العمرة و السياحة الدينية لأعضاء الجمعية و أسرهم..
7- إنشاء فروع للجمعية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية..
8- دعم فروع الجمعية بالمحافظات فنيا و ماليا و إداريا و رفع مستوى الأداء بها..
.. و الأمل كبير في تكوين جمعيات مماثلة في الدول العربية الأخرى..
هذا و تهيب هذه الجمعيات بالإخوة الذين سبق لهم العمل بالحركة الكشفية الاشتراك في هذه الجمعيات و المساهمة في تحقيق الأهداف التي من اجلها تم تكوينها و مساعدة قادة الحركة الكشفية و أبنائها على تنظيم الأنشطة المختلفة التي تساعد على ربط الحركة الكشفية بالمجتمع و كذا المساهمة في إدارة النظم الكشفية حتى يتحقق الغرض الذي من اجله تم تكوين الجمعيات الكشفية و المعاونة في تمويلها حتى تتمكن من تحقيق أهدافها..
و مما لا شك فيه أن الحركة الكشفية و الإرشادية بحاجة ماسة إلى الدعم المعنوي و الفني لقدامى الكشافين و لمساعدتهم المادية لدعم الأنشطة الكشفية حيث أنهم يشكلون رصيدا ضخما لهذه الحركة..
لذا فهذه دعوة عامة للإخوة قدامى الكشافين و المرشدات للانضمام إلى هذه الجمعيات لتبقى مسيرة الحركة الكشفية في تقدم و ازدهار و إن لم تكن هناك جمعيات ببعض الدول العربية فليسارعوا لتكوينها لتحقيق الأهداف الواردة لهذه الجمعيات و تقديم الخدمات لأبنائهم الكشافين على مختلف مراحلهم السنية..
و الله و لي التوفيق
بقلم مكي محمد عبد الله أمين صندوق الجمعية المركزية – نقلا عن (آراء و أفكار) التي تصدرها الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية.
***المصدر:- صوت العميد – العدد 2 جويلية 1992 – الجمهورية الجزائرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scouts-sabah.ahlamontada.com
ابو رعد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الخدمات التي يمكن أن يقدمها قدامى الكشافين   الأحد أبريل 11, 2010 11:06 pm

كلام جميل وانا ايد كلامك لكن يوج كثير من القاده الذين اخذو الشارات الخشبيه ولاكن لا يفيدون العضاء داخل المجموعات وانا اتمنا ان يتم تنفيض مشاريع لاكشفيه جديده واتمنا ان ننسا الماضي ونتابع الحاضر فلقادم اجمل من الحاضر مشكورين سامحوني فانا لستو مثقف كما يجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الخدمات التي يمكن أن يقدمها قدامى الكشافين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الصباح الكشفي شلغوم العيد  :: المنتديات العامة الكشفية :: قدامى الكشافين-
انتقل الى: