منتدى فوج الصباح الكشفي شلغوم العيد

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كوكب اريس من الكواكب الأقزام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين علوي

avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 01/01/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: كوكب اريس من الكواكب الأقزام   الأحد مايو 10, 2009 8:54 pm

إريس أو زينا هو ثاني كوكب قزم في النظام الشمسي. ينحدر إريس من التصنيف الفرعي "أقزام الكواكب" الذي يعتبر كوكب بلوتو أحدهم، بالإضافة إلى كوكب سيريس. كان الكوكب يعرف باسم "2003 يو بي 313" وكذلك "Dysnomia"، وقد تم استبدال اسمه رسمياً إلى "إريس" (رقم 136199) بواسطة الاتحاد الفلكي الدولي في 13 سبتمبر 2006. اقترح الاسم بواسطة فريق الاستكشاف.

اكتشف الكوكب في 15 يناير 2005 بواسطة بيانات جمعت من قبل ثلاثة أشخاص هم براون، و تروجيلو، و رابينويتز في مرصد بالومار, و قد تم إكتشافه بإستخدام تلسكوب يعمل بموجات الراديو وفد أطلقوا عليه اسم 2003 يو بي 313 و أدى إكتشافه إلى خلاف شديد بين العلماء حول تعريف الكوكب و هذا أدى إلى طرد كوكب بلوتو من عالم الكواكب قرر الإتحاد الدولي لعلماء الفلك أن يطلقوا عليه اسم "إريس" هي آلهة الخلاف والنزاع إريس في الميثولوجيا الإغريقية. كانت تثير الغيرة والحسد لتسبّب القتال والغضب بين الرجال. في زفاف بيليوس وذيتيس، تمت دعوة أبوي البطل اليوناني أخيل، بالإضافة إلى جميع الآلهة بإستثناء إريس، فغضبت بسبب ذلك، وسبّبت الحقد والشجار بين الآلهة، مما أدّى إلى حرب الطروادة.


[عدل] معلومات عن كوكب إيرس .
مساحة قطره تتراوح بين 2420 كم و 3 الآف كم .

يدور إيرس حول الشمس مرة كل 560 سنة .

يوجد قمر للكوكب وقد كان يسمى "إس 2005 (2003 يو بي 313) 1". يعرف الآن تقنياً باسم "إريس الأول"، وكذلك يسمى ديسنوميا. الاسم "ديسنوميا" كان اسم ابنة الآلهة الإغريقية إريس، وقد قبل بالإجماع كاسم للقمر التابع لكوكب إريس بواسطة أعضاء WGPSN، وقد اقترح الاسم مايك براون نيابة عن فريق الاستكشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كوكب اريس من الكواكب الأقزام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الصباح الكشفي شلغوم العيد  :: الأقسام الكشفية :: قسم الكشاف المتقدم و الجوالة-
انتقل الى: