منتدى فوج الصباح الكشفي شلغوم العيد

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إسعاف الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نذير بوزغاية



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: إسعاف الأطفال   الأربعاء يناير 14, 2009 11:13 pm

اسعاف الطفل المصاب بارتفاع في درجة الحرارة

تعتبر درجة حرارة الطفل مرتفعة اذا كانت اكثر من37.5 درجة مئوية ويكون ملمس جلد الطفل عندها حارا او يكون الطفل مصابا بالقشعريرة او التعرق ويفضل دائما قياس درجة حرارة الطفل وكإجراء اولي قم باعطاءالطفل احد الادوية الخافضة للحرارة التي يصفها طبيب الأطفال عادة وافضلها تحاميل السيتامول او شراب البروفين ولا تعط الطفل الأسبيرين خاصة في حالات الكريب وجدري الماء ولا تضع كمادات الماء البارد او الثلج او الكحول على جسم الطفل اما اذا كانت حرارة جسم الطفل مرتفعة بسبب تعرضه لاشعة الشمس لفترة طويلة فقم بنقل الطفل الى مكان اكثر برودة واعطه الكثير من السوائل وأخيرا تذكر دوما ان الحرارة ليست مرضا بحد ذاتها وانما هي احد اعراض المرض ولابد من مراجعة الطبيب لمعرفة سبب الحرارة خاصة اذا كان عمر الطفل اقل من ثلاثة اشهر.

إسعاف الطفل بعد تعرضه لضربة على الرأس:

لا تقم بتحريك الطفل الذي يشتبه بإصابته بأذية في الرأس او العنق او العمود الفقري لان اي حركة للطفل هنا قد تؤذيه وتسبب أذية خطيرة ويجب عليك فقط طلب الطبيب او الاسعاف خاصة اذا كان لدى الطفل اي مما يلي :

فقد وعي او ميل شديد للنوم

صداع مستمر او اقياءات

عدم القدرة على تحريك احد الأطراف

سيلان الدم او سيلان سائل اصفر من الانف او من الاذن

عند وجود الاختلاجات

عند وجود اضطراب في الوعي او السوك او الكلام

إسعاف الطفل المتسمم:

قم باسعاف الطفل الى الطبيب او الى اقرب مشفى اذا كان لدى الطفل المتسمم اي مما يلي:

فقد للوعي, ميل للنوم , إختلاجات, صعوبة في التنفس.

اسعاف الطفل الذي تناول المادة السامة عن طريق الفم:

كل مادة يبتلعها الطفل غير الاغذية تعتبر حالة تسمم خطيرة وعليك عندها الإتصال بمركز التسممات ولا تجبر الطفل على الإقياء لا بعد استشارة الطبيب لان الاقياء قد يؤذي الطفل.

إسعاف الطفل المتعرض للغازات والابخرة السامة :

أخرج الطفل الى مكان بعيد عن الدخان حيث يوجد هواء نقي ثم اتصل بالطبيب واذا توقف تنفس الطفل ابدأ بالتنفس الإصطناعي حتى يصل الاسعاف.

التسممات عبر الجلد :

اذا تعرض جلد الطفل لمادة سامة مثل الاسيد او المبيدات الحشرية قم عندها بإزالة هذه المادة من على جلد الطفل وانزع الملابس الملوثة ثم اغسل الجلد المصاب بكميات كبيرة من الماء والصابون ثم اتصل بالطبيب.

قبلة الحياة:

قد يتوقف تنفس الإنسان إذا غرق أو حاصره الدُخان أو غاب عن الوعى وقد تكون قبلة الحياه أو التنفس الصناعى هى المُنقذ الوحيد لإعادة التنفُس مرة أخرى وإلاّ سيموت المصاب إذا استمر توقف التنفس إلى أربع دقائق، لذا يجب التصرف بسرعة فائقة فى مثل هذه الحالة.

الخطوات:

- يوضع المصاب على ظهره مع ثنى الرأس إلى الوراء بحيث تتجه فتحتى الأنف إلى أعلى.

- ندفع الفك السفلى إلى أعلى بحيث تبرُز الذقن لأن هذا يمنع اللسان من إغلاق القسم الخلفى من الحلق.

- يتم تفريغ الفم من كل شىء فيه حتى الأسنان الصناعية.

- باليد اليسرى نضم فتحتى الأنف وجذب الرأس إلى الوراء وباليد اليمنى نبق الذقن متجهًا إلى أعلى.

- خذ نفسا عميقا وأطبق شفتيك بإحكام حول فم المصاب.

- أنفخ بلطف وثبات إلى داخل الفم والرئتين ثم أدر رأسك لاستنشاق هواء جديد والتحقق من أن صدر المصاب يرتفع ثم ينخفض مع خروج الهواء من رئتيه فإذا لم يكن كذلك فلنفحص مسالك الهواء مرة أخرى نستمر فى النفخ 4 مرات حتى يتم تزويده بالأكسجين بأسرع ما يمكن.

- نتابع النفخ مرة كل 5 ثوان.

- حالما يستعيد المصاب تنفسه أقلب المصاب فى اتجاهك لوضع المصاب فى وضع الإفاقة. ولا نتركه وحده بأى حال من الأحوال إذ قد يتوقف التنفس مرة أخرى.

- تأكد من إنه جارى استدعاء الطبيب أو سيارة الإسعاف.

وضع الأفاقة:

- إذا كان المصاب مستلقيًا على ظهره نضع ذراعه القريب منك ملاصقة لجسمه. أما الذراع الأخرى فيجب ثنيها فوق الصدر.

- أثن الساق البعيدة وابعدها عن الجسم واجعلها تتصالب مع الساق الأخرى.

- أمسك بملابس المصاب عند الوسط إمساكًا قويًا ثم اجذب المصاب نحوك بحيث يصبح مضجعًا على جنبه وحاول أن تسند رأسه وانت تدير جسمه.

- متى قلبت المصاب على وضع الإفاقة اسحب الذراع الذى تحتة برفق حتى تصبح ممدودة بمحاذاة الظهر وتأكد من أن الرأس أدير إلى أحد الجانبين، إلى الأعلى قليلاً.

كل هذا بافتراض أن النبض مستمر وكالمعتاد ولكن التنفس فقط هو المتوقف أما إذا تبين أن النبض أيضًا غير محسوس فالأمر يتطلب التنفس الصناعى مع تدليك القلب فى نفس الوقت بمعدل 15 مرة تدليك ثم تنفس للبالغ ومعدل 5 مرات تدليك مع تنفس للطفل.

وتدليك القلب يتم بوضع اليد اليسرى إلى اليسار قليلاً من منتصف القفص الصدرى ثم راحة اليد اليمنى على اليسرى وشد الذراعين ليصبحا متعامدين على صدر المريض والضغط بقوة على الصدر. أما فى الأطفال فيكفى استخدام كف اليد فقط للضغط على الصدر.

الإختناق : ماذا تعرف لتنقذ الآخرين منه؟

الأطفال والأولاد الصغار تدفع بهم حشريتهم إلى وضع الأشياء في أفواههم مما يؤدي إلى اختناقهم، في حين أن الأولاد الأكبر سناًً والبالغين قد يختنقون بالطعام الذي يؤكل بسرعة. أيا كان السبب يجب عليك أن تكون مستعداً للتصرف بسرعة، وحتى إلى إنعاش الضحية إذا توقف عن التنفس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إسعاف الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الصباح الكشفي شلغوم العيد  :: الساحات الكشفية :: ساحة الإسعافات الأولية-
انتقل الى: