هكذا علمتني الكشفية علمتني الكشفية أن أكوّن نفسي بكل حسناتي وسيئاتي , وان لا أتقمص شخصيات الآخرين .
علمتني الكشفية أن لا أعطى أحدا الثقة المطلقة , والاعتماد الأوحد , إلا على رب العالمين .
علمتني الكشفية أن أنظر إليها نظرة ملؤها التفاؤل وحسن الظن بالله وحب الخير للآخرين . _
علمتني الكشفية أن فيها مسرات وفيها آلام , وان لا شيء منهما دائم .
علمتني الكشفية أن السعادة تنبع من داخل نفسي , وليس مما بيدي
علمتني الكشفية أن لا أسيء لأحد ؛ لأن للإساءة ضريبة مرة .
علمتني الكشفية أن لا أسقط عند الفشل , بل اصنع من الفشل نجاحا باهرا .
علمتني الكشفية أن أتواضع لكل أحد فذاك وحده دليل النفوس الكبيرة .
علمتني الكشفية أن أولى الناس ببسمتي وحبي وحناني هم أهلي وأطفالي ومن يلوذ بي .
علمتني الكشفية
أن أحزن كثيرا عندما أقول وداعا لأنه ربما يكون وداعا لا لقاء بعده
علمتني الكشفية ..أن أفعل أكثر مما أقول فكثير الكلام قليل الفعل
أن أنزل كل إنسان منزلته فان غاليت في إكرامه ظن أنني أنافقه وان قصرت فقد ظلمته
وعلمتني الكشفية .... جوانب ضعفي ..فمتى ما استزدت علما ..أدركت مدى جهلي ...
علمتني الكشفية .... أن تكسب عدوا بعد أن كان صديقا ....
علمتني الكشفية .... أن اعمل خيرا وارميه في البحر ...
وأن أكون كالنجوم تسهر لتنير للآخرين وتزين حياتهم دون أن تنتظر من ينظر إليها ويقول شكرا
وأن ألاقي الجميع بابتسامة صادقة فأثرها كبير جداً
.. علمتني الكشفية .. أن أعترف بالأفضال و علمتني .. أن أنصت لمن يتحدث إلي حتى ينتهي ...
علمتني الكشفية أن القراءة عالم رحب و أن العلم ينقص مني كلما تعلمت الجديد و إذا ما ازددت علماً ... زادني علماً بجهلي ...
علمتني الكشفية أن أنظر للأمور بمنظار الجدية .. كن جميلاً ترى الوجود جميلاً ...
أن أكون أنا.......... ابحث في نفسي وافهمها أولا .....ثم ابحث وافهم الآخرين
و علمتني الكشفية أن أكون كما أنا لا ابحث عما يعجب الناس بل عما يعجبني ويجعلني أثق بنفسي
علمتني الكشفية ألا أقول كل ما اعرف .... وألا أكذب
علمتني الكشفية أيضا أن أتعلم من تجارب الآخرين حتى لا أقع في نفس الخطأ الذي وقعوا فيه..
علمتني الكشفية أيضا كيف ارسم البسمة على شفتي كي لا أحزن الآخرين..
علمتني الكشفية أن ابتسم في وجوده العابثين حتى يتعلموا كيف يبتسمون
تكوين وحدة كشفية الوحدة الكشفية هي أساس النشاط الكشفي فهي التي تنظم الاجتماعات وتنفذ النشاط وعن طريقها يستطيع الكشاف اكتشاف اكتساب خبرات ومهارات جديدة ومن خلال برامجها نكتشف مواهب وقدرات الأفراد ونعمل على تلبيتها ونقدم للمجتمع إنسان متكامل النمو من جميع النواحي لذلك لابد وأن يكون تشكيل الوحدة قائماً على أساس قوي يضمن لها الاستمرار والترابط والإنتاج الجيد والعمل المنظم و يمكنك (أخي القائد) إتباع الخطوات التالية لتكوين وحدتك الكشفية:
الخطوة الأولى الاتصال بمدير المدرسة التي ترغب إقامة وحدتك بها باذلاً الجهد حتى يتفهم رسالتك وهدفك.
والخطوة الثانية انتهز فرصة تجمعات الفتية (أو الشباب) في المدرسة أو المتوسطة أو الثانوية محاولاً التقرب إليهم ومتى استأنسوا بك يمكن أن تحادثهم عن حركة الكشف بأسلوب بسـيط ممتع ومشوق (كل حسب مرحلته السنية) وسيظهر لك من بين هؤلاء من تتوافر فيه عناصر الحماس والقيادة فما عليك إلا أن تكتب أسمائهم وتؤهلهم ليكونوا القيادات الطليعية في هذه الوحدة سواء (رؤساء سداسيات أو عرفاء طلائع أو رواد رهوط طبقاً للمرحلة التي هم بها) وبتدريبهم أطلقهم لينفذوا الخطوة الثالثة وهي أن يقوم كل منهم بتكوين سداسيه أو طليعته أو رهطه كمجموعات متجانسة متحابة من الأصدقاء . ويمكنك أيضاً (أخي القائد) اتباع الطريقة التالية لتكوين الوحدة الكشفية:
الإعلان الأول: يعمل القائد على تشكيل وحدة الكشافين بالمدرسة وذلك عن طريق:
1.لوحة الإعلانات.
2. عن طريق المدرسين.
3. الكشافين القدامى.
فيعلن عن فتح باب القبول للانضمام للوحدة ويحدد فترة لذلك.
فترة التسجيل الأولى: بعد الإعلان يلاحظ القائد أن عدداً كبيراً من التلاميذ يتقدمون بطلبات تسجيلهم في الوحدة وفي الغالب نحدد أن كثير من هؤلاء غير جادين وإنما على سبيل المحاكاة أو رغبة في التعرف على هذا اللون من النشاط. وبعد الانتهاء من الفترة المحددة يبدأ القائد في تنفيذ الأنشطة الكشفية والمسابقات المتنوعة التي تجذب التلاميذ وتحبب حركة الكشافة إليهم وأثناء القيام بالأنشطة يظهر للقائد جلياً من يرغب في الاستمرار ويبدأ الغير جادين في الابتعاد.الإعلان الثاني:بعد أن يستقر عدد التلاميذ المنتظمين في الاجتماعات ويعرف القائد العدد الموجود في الوحدة إذا كان كافياً في العمل به وأما إذا لم يكن كافياً فعليه أن يكرر الإعلان مرة أخرى على أنه بناءاً على رغبة التلاميذ في الانضمام إلى الوحدة فقد أعيد فتح باب التسجيل
.فترة التسجيل الثانية: بعد أن يرى التلاميذ الأنشطة الكشفية والمسابقات التي يقوم بها الكشافون وبعد أن يرى التلاميذ الإعلان الثاني فلا يتقدم إلا الذين لديهم ميل أكيد في التسجيل ثم يقوم القائد بتكوين الوحدة وغالباً ما تضم فئتين:
1.الكشافين القدامى: الذين انخرطوا في السلك الكشفي منذ مدة وأصبح لديهم من المهارات والقدرات الكشفية ما يؤهلهم للقيام برئاسة الطلائع.
2.التلاميذ الذين انضموا حديثاً إلى الوحدة وهؤلاء لا بد وأن يمروا بمرحلة الإعداد وبعدها يوزعون على الطلائع.
يبدأ القائد بتشكيل الوحدة فيقسمها إلى طلائع كل طليعة من ستة إلى ثمانية كشافين. وتتكون الوحدة من أربعة طلائع وبكل طليعة عريف ومساعد من بين الكشافين القدامى ثم يختار عريف أول ومساعده من الكشافين القدامى أيضاً.
الكشفية و الألعاب
أولا- أهمية الألعاب:[/color] قيل "على ملاعب كرة القدم كسبنا الحرب". بادن باول"يجب أن يكون معلوما بأنه في الألعاب تكمن معاني عديدة في النجاح".الألعاب في الهواء الطلق فن أسس التدريب الكشفي وقد شدد عليها مؤسس الحركة الكشفية لأهميتها في إعداد الفتيان.
ثانيا- الغاية من الألعاب: 1-تنمية الأخلاق: - إطاعة القوانين واحترام الأنظمة. - التعاون والعمل الإيجابي. - التضحية والايثار. - النزاهة.
2-غرس الصفات القيادية: - ضبط النفس والاتزان. - الذكاء وسرعة الخاطر والانتباه. - الحيوية والنشاط. -التفاؤل ومحبة الحرية. - الرشاقة والخفة السرعة. - التخلص من المآزق واجتياز العقبات. - تقبل الهزيمة بروح عالية.
3- تطبيق نظام الطلائع.
4-التدريب ومراجعة المعلومات.
5- التنويع في البرامج.
6-إثارة او تهدئة الاجتماع.
7-رفع معنويات الطليعة والكشاف.
ثالثا-مميزات اللعبة الناجحة: - ذات هدف.
- متكاملة اللوازم.
- ملذة و مشوقة.
- مناسبة للجو و لإمكانيات اللاعبين.
- بسيطة واضحة مستوعبة من قبل اللاعبين.
- جديدة بالنسبة للاعبين
-قائد مناسب للعبة.
رابعا-كيف تطبق اللعبة بنجاح: - بروح عالية
- بالتشديد على النظام طيلة اللعبة
- بإعطاء المعلومات للعريف وللعبة على أساس طليعته.
- بمرونة الحكم ونزاهته وإشراقه وحيويته.
- باحترام متبادل<تحية الخاسرين بمودة.
خامسا - من أنواع الألعاب: - العاب عامة للفرقة.
- العاب الفريق.
- العاب كيم <تدريب الحواس>.
- العاب الاختبارات.
- العاب كبرى.
سادسا - ملاحظات عامة: -ضرورة الاحتفاظ على الأقل بكتاب الألعاب.
- اقتباس العاب جديدة.
- الإلمام بقواعد الألعاب.
- الإلمام بميول الفتيان.
العاب كيم وقوة الملاحظة
*1- أهمية الألعاب:- يقول بادن باول<ككشافين لابد أن نتعلم كيف نستخدم حواسنا وعقولنا> ويقول كذلك<انه من الصعب أن نوضح للكشافين الأسس التي يقوم عليها فن الملاحظة والاستنتاج أن تكتسب بالتمرين…على أن تقوم مواهب القادة الخارقة والظروف المحلية الخاصة بقسطها من العمل والمساعدة>.
*2- الغاية من العاب الملاحظة: - تقوية الحواس. - - تقوية الذاكرة. - - النباهة. - ربط الحوادث واستنتاج نتائج. - خيال واسع لوضع الحلول. - الاهتداء إلى الطريق والعثور على المفقودات. - اكتشاف الأسرار والخفايا. - الاحتراس. - الثقة بالنفس والاعتماد على النفس.
*3- من أنواع العاب الملاحظة:- 1- العاب الحواس<كيم>:المعدل العام2/3 يمكن توزيعها كما يلي:
أ- النظر معرفة 16 صنفا من 24 صنفا.
ب- السمع معرفة 8 أصناف من 12 صنفا.
ت- الشم معرفة 8 أصناف من 12 صنفا.
ث- الذوق معرفة 6 أصناف من 9 أصناف.
ج- اللمس معرفة 12 صنفا من 18 صنفا.
2- اقتفاء الأثر وقراءة الرموز:
3- رسائل شفوية لمسافات معينة<ليلا نهارا>
4- استكشاف <رحلات طويلة وقصيرة>
5- التجسس وتقصي الأخبار.
6- وصف الحيوانات والأشياء والأشخاص.
7- التذكر والتمويه والتخفي.
8- ملاحظة الموجودات التالية:
أ- الطرقات. ب- الإعلانات.
ت- الخطوط الشخصية.
ث- العملات.
ج- الطيور في السماء والأسماك في البحر والنهر و البحيرات.
ح- أصوات الحيوانات.
خ- أصوات القطع الموسيقية الخ…
د- الأزياء الشعبية الخاصة والألبسة والأحذية.
ذ- النباتات والأشجار.
9- الإلمام ببعض التركيبات الكيميائية.
10- تحليل واستنتاج رسائل كتابية وقصص منوعة.
*4- أمور لابد منها عند تطبيق العاب الملاحظة: أ- اتخاذ الموقف المناسب للعبة<نظام -هدوء-حركة-سرية>
ب- كفاية اللوازم. ت- الشرح الواضح.
ث- التجديد والتنويع والتطوير.
ج- الاعتماد على البيئة.
ح- التحضير المسبق.
خ- إمكانية الكشافين. -ملاحظة عامة:- الاطلاع على قصة كيم في كتاب الكشفية للفتيان لبادن باول. -الاطلاع على الكتب الكشفية الخاصة بالألعاب.